الحصول على الجنسية الهولندية للشباب العربي في سنة 2024

 الحصول على الجنسية الهولندية للشباب العربي في سنة 2024 : بمجرد أن تعيش في هولندا لمدة خمس سنوات متتالية - ثلاث سنوات إذا كنت مع زوج أو شريك هولندي لمدة ثلاث سنوات - يمكنك أن تصبح مواطنًا هولنديًا من خلال التجنس.

يجب عليك استيفاء شروط معينة، مثل إثبات قدرتك على الكتابة والتحدث باللغة الهولندية، والتخلي عن جنسيتك السابقة مع بعض الاستثناءات، وإثبات أنه لم يكن لديك أي إدانات جنائية في السنوات الخمس الماضية.

إقرأ أيضا : الدراسة في سويسرا بدون شهادة لغة لسنة 2024

الحصول على الجنسية الهولندية للشباب العربي في سنة 2024

ماهي شروط الجنسية الهولندية؟

وإليكم دليلنا للحصول على الجنسية الهولندية، والشروط المطلوبة للتقديم على الجنسية الهولندية.

هناك العديد من الشروط التي بموجبها يمكن للأجنبي المطالبة بالجنسية الهولندية. بشكل عام، يحق للعديد من الأجانب التقدم بطلب للحصول على الجنسية الهولندية بعد العيش في هولندا لمدة ثلاث أو خمس سنوات على الأقل - اعتمادًا على حالتهم الفردية - أو أقل إذا كانت لديهم روابط عائلية وثيقة في هولندا. تحدد الظروف الفردية للشخص الشروط والمستندات اللازمة للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الهولندية.

إذا لم تكن مؤهلاً للحصول على الجنسية الهولندية، فيمكنك التفكير في الإقامة الدائمة الهولندية أو الأوروبية، وهي متاحة أيضًا للأجانب بعد خمس سنوات من الإقامة (أو أقل في بعض الحالات)، مما يسمح لك بالعيش إلى أجل غير مسمى في هولندا دون الحاجة إلى تصريح عمل. على الرغم من أنها تتمتع بحقوق أقل من الجنسية الهولندية.

الإقامة الدائمة مقابل الجنسية الهولندية

تسمح لك كل من الجنسية الهولندية والإقامة الدائمة الهولندية بالبقاء في هولندا إلى أجل غير مسمى، على الرغم من أنه يجب تجديد الإقامة الدائمة كل خمس سنوات.

على غرار الجنسية الهولندية، مع تصريح الإقامة الدائمة الهولندي، تكون حرًا في سوق العمل الهولندي، مما يعني أنك لم تعد بحاجة إلى تصريح عمل.

بعض الحقوق الاجتماعية والمدنية متاحة فقط لأولئك الذين أصبحوا مواطنين هولنديين، مثل التصويت. يجب على الأجانب عادةً التخلي عن جنسيتهم قبل أن يصبحوا مواطنين هولنديين. يُسمح بالجنسية المزدوجة في بعض الحالات.

كيف تحصل على الجنسية الهولندية

هناك طريقتان رئيسيتان للحصول على الجنسية الهولندية:

  • إجراء الخيار: الحصول على الجنسية الهولندية عن طريق الولادة.
  • إجراءات التجنس.

إذا كان لديك روابط ميلادية أو عائلية بهولندا – مثل ولادتك في هولندا أو كان لديك أحد الوالدين الهولنديين (بما في ذلك التبني والأطفال المولودين في الخارج – فيمكنك أيضًا التأهل للحصول على الجنسية إذا كنت تستوفي متطلبات IND.

إجراء الخيار و الحصول على الجنسية الهولندية من خلال الميلاد

إن تحديد الخيار هو أسهل طريقة، لذا من المفيد معرفة ما إذا كنت مؤهلاً لهذه العملية أولاً. يتمتع التقدم بطلب للحصول على الجنسية عبر هذا الطريق بمزايا معينة مقارنة بإجراءات التجنس، مثل:

  1. هناك متطلبات أقل للتقديم؛
  2. وعادةً ما تكون العملية أسرع، حيث تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أشهر بدلاً من سنة واحدة؛
  3. الرسوم أرخص من رسوم طلب التجنس.

للتقديم، يجب عليك أولاً أن تحمل وثيقة إقامة سارية المفعول. إذن يجب أن تنتمي إلى إحدى الفئات التالية:

  • لقد عشت في هولندا أو في منطقة هولندية طوال حياتك أو معظمها.
  • لقد تزوجت أو عشت مع مواطن هولندي لمدة ثلاث سنوات على الأقل وعشت في هولندا لمدة 15 عامًا متواصلة.
  • يتجاوز عمرها 65 عامًا وتعيش في هولندا منذ 15 عامًا على الأقل.
  • أحد والديك أو الأوصياء القانونيين عليك هولندي، وقد عشت معهم في هولندا لمدة ثلاث سنوات على الأقل قبل تقديم طلبك.
  • اقرأ القائمة الكاملة لمتطلبات IND. عادة ما يستغرق إجراء الخيار حوالي ثلاثة أشهر.
تعليقات